عالم الألعاب عالم واسع حقاً , فهو مليئ بالتحديات والمنافسات و الألعاب نفسها تحتوي على أشياء من شتى و مختلف حضارات العالم . ومع تطور أنظمة اللعب على الشبكة أصبح العديد من اللاعبين من شتى أنحاء العالم يتنافسون بكل يسر وسهولة وأصبحت هناك العديد من المصلحات الدارجة والمتعارفة بين اللاعبين والتي سيعرفها أي لاعب سواء أكان في شرق الأرض أو مغاربها .
لكن هل خطر في بالكم من قبل من أين أتت
هذه المصطلحات؟ و كيف أمضت رحلتها وصولاً إلى مجتمع اللاعبين ,حيث ثقافة
الألعاب موجودة منذ الثمانينات و لكنها بالفعل أعادت تطوير قواميسنا
,فلغتنا قد لاتكون الأكثر تطوراً, و لكن مع ذلك فكلماتنا دائماً تُستخدم
حتى يومنا هذا,و كما هو الحال مع أي لغة معاصرة,فإن مصطلحات الألعاب قد أتت
من مكان ما .
فأشياء مثل : HP, mana,
frag, creep score, smurf, noob, pwn أصبحت اللغة المتدراجة بين اللاعبين
ولكنهم لايعرفون من أين أتت هذه المصطلحات حتى يومنا هذا ويتسألون عنها
وعادة يبحثون كثيراً ولايجدون لها جواباً؟ تابعوا معنا هذا التقرير وستجدون
ما يجيب عن كل هذه التساؤلات .
- Hit points : نقاط الضرب
- Health points : نقاط الصحة
- Heart points : نقاط القلب
بغض النظر عما يعنيه هذا المصطلح,فقد تم
استخدامه منذ نشأة الصحة في ألعاب الفيديو,ولكن من أين أتى؟و ما هي أول
لعبة استخدمته؟ في الواقع ستجده يعود للعبة الفيديو Dungeons &
Dragons.
فالمطور ( Dave Arneson ) المطور المشارك في
صنع D&D عندما كان يهيّأ مناورات العصور الوسطى في اللعبة ، لاحظ بأن
توجّه اللاعبين ينتقل من الجيوش الجرارة إلى الشخصيات المفردة,مشكلين
علاقاتٍ مع هذه الشخصيات بدلاً من مجرد كونها أدواتٍ فعالةً في ساحة
المعركة.
و حيث أن اللاعبين لا يريدون لأبطالهم الموت
كل مرة,فقد أعطى Arneson هؤلاء الأبطال “نقاط الضرب”،و التي تنخفض
تدريجياً مع كل ضرية،و عندما بدأ صنع ألعاب الفيديو التالية,أصبح hit
points مصطلحاً معتمداً و مستخدماً في مختلف الألعاب التي تصدر .
Mana قطعت شوطاً طويلاً كمصطلح,و ما ألعاب
الفيديو إلا محطة أخرى لانطلاقها ودخولها كمصطلح أساسي في الألعاب لعب
دوراً كبيراً وسهل على الكثير من اللاعبين معرفتها فهي كلمة سهلة وبسيطة،و
تعود أصول Mana كلها إلى أيام التوراة حيث سميت بالمنّ،والتوارة هو الكتاب
المقدس الذي نزل على سيدنا موسى,و وهو ما قد تم استهلاكه من قبل بني
اسرائيل في رحلتهم للبحث عن الأرض المقدسة.
و لكن المعنى المقصود دائماً لمصطلح “Mana ” هو كمال الروح والجسد , إذاًهل المصطلح قادم من الكتاب المقدس إلى ألعاب الفيديو ؟
إن أفضل التخمينات تعود إلى كاتب الخيال
Larry Niven,و الذي استخدم كلمة Mana عام 1969 بالمعنى الشائع والمعروف
لدينا في قصته الشعبية القصيرة Not Long Before the End,هذه القصة ألهمت
الروايات وألعاب مجالس الطاولة إلى الحد الذي دفع Terry Pratchett إلى
اعتماد هذا المصطلح في سلسلته Discworld،إذاً من الطاولات إلى ألعاب
الفيديو,هكذا خطى مصطلح Mana طريقه ليدخل عالم ألعاب الفيديو.
وهو مصطلح غامض بعض الشيء لأولئك
المبتدئين,و هو مصطلح عامي يُستعمل في مجتمع FPS,و هو يعني بأن اللاعب قد
قُتل. و نحن نعلم أن هناك نوعاً من القنابل يسمى قنابل الFrag و هي القنابل
اليدوية,و لكن هل من هنا أتى هذا المصطلح ؟؟! إن نشأة هذا المصطلح كان
خلال حرب الفيتنام,حيث كان يستخدم لوصف قتل عضو من أعضاء قطعتك
العسكرية,ليس فقط أي عضو من أعضاء وحسب,بل قائد سرب القتال.
و في هذه الأثناء كانت فيتنام تعيش وضعاً
مأساوياً من المثل المتصارعة و الأفكار المتضاربة التي كانت تؤدي إلى معارك
عديدة ضمن الوحدات العسكرية. ولكن عندما أصبحت المثالية جائرةً جداً,قرر
بعض الجنود أخذ العدالة بأيديهم,و بما أن الرصاصات سهلة التعقب وصولاً إلى
المسدس الذي أُطلقت منه,و يترك الكثير من الأدلّة,كانت القنابل اليدوية
الأداة الأكثر شيوعاً في ذلك الوقت,حيث أنه من السهل سحب الصاعق ومن ثم
رميها نحو الهدف,دون إمكانية تعقبها تقريباً.
مصدر النص NG4A
كلمة شكر تكفي
ردحذفحرام عليكم والله مو موجود التفاعل